الأربعاء، 10 أبريل 2013

بحث حول فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم



العنوان: أثر استخدام بعض نظم التراسل الإلكترونية عبر الإنترنت في حل مشكلات التوجيه لبرنامج التدريب الميداني لطالبات البرنامج التربوي بجامعة القدس المفتوحة بالرياض، واتجاهتهن نحوها.

المؤلف: د. عبد الحافظ محمد سلامة.

ارتباط الانترنت: الرابط

خلاصة نتائج الدراسة: 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة فعالية بعض أنظمة التراسل الإلكتروني في حل مشكلات التدريب الميداني، وتنمية الإتجاه نحو استخدامها لدى طالبات جامعة القدس المفتوحة/ فرع الرياض. واشتملت عينة الدراسة على (33) طالبة معلمة من جميع تخصصات البرنامج التربوي بالجامعة، وهي: اللغة الإنجليزية، والتربية الابتدائية، واللغة العربية، والرياضيات.
وأظهرت النتائج فاعلية استخدام البريد الإلكتروني والمحادثة في حل كثير من المشكلات التي واجهت الطالبات المعلمات، ومن أبرزها مشكلة توظيف التقنيات التعليمية، وتحضير الدروس اليومية، والتعاون مع مديرة المدرسة ومعلماتها، كما أظهرت وجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد العينة نحو استخدام أنظمة التراسل الإلكتروني في برنامج التدريب الميداني، وفاعلية هذه الأنظمة في تغيير النمط التقليدي لهذا البرنامج، والتواصل والتفاعل المستمر بين الطالبات المعلمات والمسئولين بالجامعة، وارتياح العينة للتجربة، وحماسهن لتطويرها وتشجيعهن لتعميمها. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام البريد الإلكتروني والمحادثة في حل بعض مشكلات التدريب الميداني لدى طالبات البرنامج التربوي بجامعة القدس المفتوحة بالرياض.

وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بـ:
1.       إنشاء موقع إلكتروني خاص للتربية الميدانية بجامعة القددس المفتوحة-المركز الرئيسي.
2.       إشراك المرشدين الأكاديميين في الخدمة، خاصة في الإستشارات.
3.       إضافة تقنيات أخرى للمزيد من تفعيل أنظمة التراسل الإلكتروني مثل: حلقات النقاش والمنتديات.
4.       إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام خدمات أخرى لشكبة الإنترنت في العملية التعليمية عموماً، وفي التعليم المفتوح خصوصاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق