الثلاثاء، 16 أبريل 2013

فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم.






الموضوع: فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم.

عنوان المقالة :   تقنيات التعليم

الكاتب:  د. عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر

المصدر: موقع تكنولوجيا التعليم .

رابط المقال:


خلاصة نتائج الدراسة:

في المقدّمة يتطرق الدكتور إلى أهمية مواكبة التطور العلمي للمجتمعات ، الذي بدى بارزا في التكنولوجيا ،الحواسيب والإلكترونيات . وهذا التطور يرتبط بتغيُّر في أسلوب الحياة الفردية والجماعية . بعض جوانبه سيئ والآخر جيد وعلينا أن نحذر الآثار السيئة ونتمسك بالآثار الجيدة.

وتتحكم درجة الثقافة والمستوى العلمي للمجتمعات في القدرة على التميز بين معطيات التقنية الحديثة، وتحديد حجم احتياجات المجتمع منها.

ونحن كمجتمعات نامية يجب علينا أن نواكب التكنولوجيا لنسلك سُبلُ الرقي والتقدم وأساس التقدُّم هو التعليم . إذا علينا أن نُؤَسِّس لخطة منهجية نجعل من التكنولوجيا عنصر مهم في تطوير التعليم لدينا.العملية التعليمية كنظام منسق، وتوضيح دور كل عنصر من عناصر النظام التعليمي وأهميته في ترابط البنية الأساسية للنظام.

وبذلك يتضح دور تقنية المعلومات والاتصالات:

- في تحديد الأهداف والغايات وتخطيط بيئة التعلم .

اختيار أسلوب التعليم وتقويم فاعلية المنظومة التعليمية ككل.

لذا يحرص التربويون على التكامل والتوازن والتناسق بين عناصر النظام التعليمي الذي يعتمد في بنائه على المدخلات والعمليات والمخرجات، وتتوقف المخرجات من حيث الكم والنوع على نوع وحجم مدخلات النظام وهذا التوازن يوضح مستوى الكفايات التدريسية.

-تعد التقنيات التعليمية أحد العناصر الهامة في العملية التعليمية، ورغم هذه الأهمية المتزايدة في عصر تدفق المعلومات وتطور وسائل نقلها إلا أن المفهوم السائد عن التقنيات التعليمية بأنها ميكنة التعليم وذلك بارتباطها بالأجهزة والمعدات، وظل هذا المفهوم سائداً حتى عصرنا الحاضر ورغم المحاولات العديدة لتعديل هذا المفهوم.

- استخدام التقنيات التعليمية يتطلب معرفة مسبقة بالمنهج والتلميذ والبيئة التعليمية، فإذا توفرت المعلومات عن تلك العناصر يمكن للمعلم وضع إستراتيجية جيدة لتوظيف التقنيات وبالتالي رفع كفاءة العملية التعليمية.
وهذا باختصار ماتعرض الكاتب في مقالته 

الأربعاء، 10 أبريل 2013

بحث حول فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم



العنوان: أثر استخدام بعض نظم التراسل الإلكترونية عبر الإنترنت في حل مشكلات التوجيه لبرنامج التدريب الميداني لطالبات البرنامج التربوي بجامعة القدس المفتوحة بالرياض، واتجاهتهن نحوها.

المؤلف: د. عبد الحافظ محمد سلامة.

ارتباط الانترنت: الرابط

خلاصة نتائج الدراسة: 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة فعالية بعض أنظمة التراسل الإلكتروني في حل مشكلات التدريب الميداني، وتنمية الإتجاه نحو استخدامها لدى طالبات جامعة القدس المفتوحة/ فرع الرياض. واشتملت عينة الدراسة على (33) طالبة معلمة من جميع تخصصات البرنامج التربوي بالجامعة، وهي: اللغة الإنجليزية، والتربية الابتدائية، واللغة العربية، والرياضيات.
وأظهرت النتائج فاعلية استخدام البريد الإلكتروني والمحادثة في حل كثير من المشكلات التي واجهت الطالبات المعلمات، ومن أبرزها مشكلة توظيف التقنيات التعليمية، وتحضير الدروس اليومية، والتعاون مع مديرة المدرسة ومعلماتها، كما أظهرت وجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد العينة نحو استخدام أنظمة التراسل الإلكتروني في برنامج التدريب الميداني، وفاعلية هذه الأنظمة في تغيير النمط التقليدي لهذا البرنامج، والتواصل والتفاعل المستمر بين الطالبات المعلمات والمسئولين بالجامعة، وارتياح العينة للتجربة، وحماسهن لتطويرها وتشجيعهن لتعميمها. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام البريد الإلكتروني والمحادثة في حل بعض مشكلات التدريب الميداني لدى طالبات البرنامج التربوي بجامعة القدس المفتوحة بالرياض.

وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بـ:
1.       إنشاء موقع إلكتروني خاص للتربية الميدانية بجامعة القددس المفتوحة-المركز الرئيسي.
2.       إشراك المرشدين الأكاديميين في الخدمة، خاصة في الإستشارات.
3.       إضافة تقنيات أخرى للمزيد من تفعيل أنظمة التراسل الإلكتروني مثل: حلقات النقاش والمنتديات.
4.       إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام خدمات أخرى لشكبة الإنترنت في العملية التعليمية عموماً، وفي التعليم المفتوح خصوصاً.

العنوان : دور الإدارة المدرسية في توظيف برامج تكنلوجيا المعلومات والاتصال (دراسة نوعية)
المؤلف: الدكتور عبد السلام الشناق
الناشر: دار وائل للنشر
الطبعة الأولى 2010
ارتباط الإنترنت : اضغط هنا
خلاصة نتائج الدراسة: إن موضوع الكتاب يتحث عن الإستفادة من كم المعلومات الهائل الذي توفره ثورة تكنلوجيا المعلومات والإتصالات المعاصرة ، فإذا اجتمع العقل والإبداع البشري مع التكنلوجيا ، واستخدت التكنلوجيا بشكل صحيح ، معناه أن التعليم قد حقق ازدهار عظيم ، ومن هنا يبرز دور الإدارة المدرسية التي هي عصب تقدم المؤسسة وتراجعها ، والمدرسين الذين سينشأ أبناء المجتمع على أيديهم .


العنوان
توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم

المؤلف
أحمد السيد كردى

ارتباط الانترنت
http://ahmedkordy.blogspot.com/2011/10/blog-post_03.html

خلاصة نتائج الدراسة (خلاصة البحث)
أصبحت تقنيات المعلومات والاتصالات حلاً أساسياً ورئيساً لتطوير التعليم، وأصبح دورها فعّالاً في التعليم.

ويمكن في هذا المقام أن نذكر بعض النقاط الرئيسة:
1- لم يعد التعليم محتكرا على أبناء طبقة دون أخرى أو على مؤسسة دون غيرها، فأصبح التعليم مفتوحا أم الجميع، حتى ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضاً ربات.

2- تغير دور المعلم والطالب من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم، حيث أصبح الطالب محور العملية التعليمة، ولم يعد المعلم ملقن، وأصبحت العملية التعلمية التعليمية تشاركية بين الطالب والمعلم.


3- وفرت تقنيات التعليم بدائل وأساليب تعليمية متعددة كالتعليم المبرمج، والكمبيوتر التعليمي مما أتاح للمتعلم فرصة التعليم الذاتي، والتغذية الراجعة بسهولة.

5- وفرت تقنيات التعليم امكانات جيدة لتطوير المناهج والكتب وأساليب التعليم.

6- لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب الثورة المعرفية والمعلومات الوفيرة.

فاعلية توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم

العنوان: دور الإدارة المدرسية في توظيف برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 

المؤلف: الدكتور عبدالسلام الشناق
ارتباط الانترنت: اضغط هنا
خلاصة نتائج الدراسة: إن ممارسة الأنشطة التعليمية في الوقت الحاضر بوجود التكتولوجيا ومصادر المعلومات يتطلب وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت بممارسة الأنشطة التعليمية سواء عن طريق غرف المحادثة أو المؤتمرات الصوتية والمرئية مع الحاجة إلى أجهزة حديثة وشبكات إتصالات جيده. 

السبت، 6 أبريل 2013

قصيدة البحرين تتكلم

 
 
قصيدة البحرين تتكلم للصف الخامس الابتدائي
هذا الدرس من عمل الأستاذ السيد هاشم الحلاّي
يحتوي الدرس على أساليب مبدعة في التقويم أولا بأول
وهو مصمم بطريقة مبسطة جداً للأطفال 
 

                                                          اضغط هنا للتحميل
 
 

درس أسماء الإشارة للصف الثاني الابتدائي

 
 
 
 
 
درس أسماء الإشارة هذا وهذه
للصف الثاني الابتدائي 
من إعداد المدرسة الأولى في مدرسة النبيه صالح أ. نظيمة السلمان
هذا الدرس درس تفاعلي مصمم ببرنامج السبورة الذكية
ويحتوي على صور جاذبة للأطفال ، كما أن الدرس يجعل
الطالب شديد الإنتباه والحيوية أثناء الشرح ، فيدمج بين التعلم والمتعة
 


                                                             اضغط هنا للتحميل

الأربعاء، 3 أبريل 2013

درس اللام الشمسية والقمرية

درس عن اللام الشمسية والقمرية

اضغط هنا




قد اخترت هذا الدرس لأنه يحتوي على الصور والأصوات والحروف الملونة الزاهية، التي تجذب انتباه الطلاب من الحلقة الأولى. وهذه الدروس المهمة من دروس اللغة العربية يجب أن تولى اهتمام من قبل المعلم عند تقديمها للطلاب. وفي هذا الدرس تُستخدم السبورة الذكية وهذا رائع لأننا استطعنا أن نوظف التكنولوجيا الحديثة في التعليم.


نصب الفعل المضارع للصف الخامس الأبتدائي ( اعداد الاستاذ عبدالعزيز سميعي

يتكلم هذا الدرس عن نصب الفعل المضارع، والادوات التي أذا ما دخلت على الفعل المضارع الصحيح، تحدث بعض التغييرات عليه من علامات اعرابه)





أضغط هنا

التعرف على حرف الفاء

هذا الدرس يبين الفرق بين حرف الفاء و القاف هذا الدرس لصف الثاني الأبتدائي







 أضغط هنا

درس للزكاة من إعداد الأستاذ محمد السعيد

درس الزكاة للمرحلة الابتدائية

اضغط هنا للتحميل


هذا درس معدٌ على برنامج الـ Power Point ، يشرح درس الزكاة من مقرر التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية للحلقة الثانية، ولأن هذا الموضوع مهم فهو ركن من أركان الإسلام، فقد خصصته بدرس يحتوي على الصور، ومرفقاً معه فيديو لزيادة التشويق والاستمتاع بالمعلومات المفيدة. كما يتضمن العديد من الأنشطة المتنوعة، ويحتوي كذلك على أسئلة تقويم لتثبيت المعرفة. 

أدوات الاستفهام








اضغط هنا



درس إلكتروني للصف الرابع الإبتدائي يندرج تحت القواعد النحوية والتي يتم تدريسها في مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين ويتضمن الدرس أدوات الاستفهام منها هل ومتى..؟ وكيفية استعمالها وتطبيقها من خلال طرح الاسئلة ويشتمل على تدريبات تفاعلية بين المعلم والطالب وإجابات نموذجية بعد عملية الشرح التي يقوم بها المعلم وهو " درس قمت بإعداده خلال تواجدي في التربية العملية" وقمت بتطبيقة خلال زيارة مشرف التربية العملية.

نصب الفعل المضارع

درس إلكتروني من الشكبة العنكبوتية 

نصب الفعل المضارع


درس تفاعلي من الشبكة العنكبوتية للصف الخامس الابتدائي وفيه تدريبات وأمثلة على نصب الفعل المضارع من إعداد الاستاذ:عبدالعزيز سميعي من مدرسة عمر بن عبدالعزيز.

تدريب على القواعد النحوية



بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين

هذا الدرس يوفر الكفايات الأساسية لطلاب والكفايات المتوافرة في هذا الدرس تقوي الطالب لغوياً ونحوياً وهذا الدرس لصف الخاكس الأبتدائي






أضغط هنا


أتمنى أن يفيدكم

درس إلكتروني

درس جزم الفعل المضارع من اعداد الاستاذ احمد أيوب



درس جزم الفعل المضارع الصحيح والمعتل الاخر، فهذا الدرس يشرح للطلاب عن ادوات جزم الفعل المضارع وكيف أنها تغير في علامات اعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل الاخر )




اضغط هنا للتحميل

درس حروف الجر

السلام عليكم


يمكن تدريس أصعب دروس النحو بطريقة ممتعة وجذابة للطالب

وهذا نموذج من هذه الدروس الصعبة التي يدرسها الكثير من المدرسين بطريقة تقليدية مملة...
بينما قام هذا الأستاذ بتصميم الدرس بواسطة برنامج "SMART Board" وأضاف إليه الكثير من الألعاب التعليمية والتصاميم والصور الجذابة




تفضلوا الدرس الإلكتروني من إعداد الأستاذ: حسين عبد الله عرفات 

تم رفع الدرس للإستفادة، يرجى الضغط على الرابط أدناه لتحميل الدرس ومشاهدته.

درس "جزم الفعل المضارع"

السلام عليكم



جزم الفعل المضارع هو أحد الدروس المقررة للصف الخامس الابتدائي في مملكة البحرين، وهو من الدروس المهمة التي تعين الطالب في الإعراب والقراءة والإملاء وغيرها.
وقد قمت بإعداد هذا الدرس عندما كنت أتدرب في التربية العملية، وقد نال إعجاب المعلم المتعاون والطلاب وتميز الدرس باعتماده على تفاعل الطلاب لأنهم محور العملية التعليمية.

صورة من الدرس الإلكتروني



تفضلوا درس جزم الفعل المضارع للصف الخامس الابتدائي بالضغط على الرابط أدناه:


الثلاثاء، 2 أبريل 2013

درس المفعول به

بسم الله و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين أضع اليوم بين أيديدكم درس إلكتروني للغة العربية وهو درس المفعول به لصف الخامس الإبتدائي هذا الدرس يضيف إلى الطالب كل ما هو جديد المعلومات الموجوده في هذا الدرس غير موجوده في الكتاب المدرسي حتى يشعر الطالب بالشيئ الجديد الذي يستحق أن يأتي إليه.

 درس المفعول به:





                                                                   أضغط هنا


أتمنى أن تفيدكم هذه المشاركة